احصائيات المدونة

السبت، 9 يوليو، 2011

كاميرا لايترو: تكنولوجيا ثورية تسمح لك بالتصوير أولاً ثم التركيز فيما بعد!!


إن كنت من محبي التصوير فكم مرة أصبت بالإحباط عند عودتك للمنزل بعد التقاط الصورة لتفاجأ بأنك أخطأت التركيز على الجزء الذي تود تصويره؟
لعل أكثر ما يزعج أي مصور في العالم هو هذا الخطأ الذي يُضيّع الكثير من اللقطات واللحظات الجميلة، كهذه الصورة مثلاً:
حين أخطأ المصور بالتركيز على الصمام المعدني في مواجهة الكاميرا بدلاً من التركيز على الغوّاص الذي يقف أمامه!
يستحيل إصلاح هذا الخطأ بأي تكنولوجيا متاحة حالياً، لكن شركة لايترو Lytro كشفت منذ أسبوعين عن تكنولوجيا ثورية تسمح لك بالتقاط الصورة أولاً ثم تحديد منطقة التركيز على الكومبيوتر فيما بعد، كهذه الصورة:

تابع الموضوع لرؤية الصور بتقنية الـ لايترو .


كل ما عليك فعله هو الضغط على الغوّاص ليتحول التركيز إليه.. بكل بساطة!!
كاميرا لايترو Lytro هي تكنولوجيا ثورية تم الإعلان عنها منذ أسبوعين بواسطة شركة لايترو في مدينة كاليفورنيا، وكلمة السر هنا هي “تقنية light-field” وهي تقنية تسمح للكاميرا بجمع كل ما يمكن من التفاصيل في المشهد من زوايا مختلفة وبكل أعماق التركيز المتاحة، ليستطيع المصور تحديد ما يود التركيز عليه “بعد” التقاط الصورة!!
صاحب هذه الفكرة المدهشة هو د.رين الذي يعمل أستاذاً في جامعة ستانفورد، والذي بدأ بحثه منذ سنوات حين واجه صعوبة كبيرة في التقاط صور للأطفال مع سرعة تحركهم، فما كان منه إلا أن ابتكر كاميرا تسمح لك بالتركيز على المنطقة التي تريد في هدوء وتأني “بعد” التقاط الصورة!
تعتمد الكاميرات العادية على حسّاس يقوم بجمع كمية الضوء التي تسقط عليه من المشهد، لكن كاميرا لايترو تعتمد على حسّاس خاص اسمه microlens array يقوم بتسجيل كمية الضوء واتجاهها وكثافتها!!
لا توجد أي تفاصيل حتى اللحظة عن موعد توفر هذه الكاميرا في الأسواق أو السعر المحتمل لها، لكن يمكننا توقع سعر باهظ جداً في بداية ظهورها بالتأكيد!
وهذه مجموعة أخرى من الصور بتقنية لايترو:
ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع الشركة: lytro.com

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

 
تعريب : باسم
تطوير : محمد نجد
  
  
هذه المدونة بدعم : منتديات بلوجر بالعربي