احصائيات المدونة

الخميس، 5 مايو، 2011

نبذة عن البلاك بيري


نبذة عن البلاك بيري .


بلاك بيري هو نوع من الهواتف الذكية التي تدعم خدمة البريد الإلكتروني، تم تطويره من قبل شركة ريسرش إن موشن الكندية. يتميز البلاكبيري بشكل رئيسي بقدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني حيثما توفرت شبكة اتصالات خلوية لعدد معين من شركات الاتصالات، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية التقليدية (دفتر العناوين والتقويم وقوائم الواجبات وقدرات الهاتف المتعارف عليها، الخ). تشكل مبيعات بلاكبيري 20.8% من مبيعات الهواتف الذكية حول العالم، وهو ما يجعله أكثر الأنظمة انتشارا في العالم بعد نظام تشغيل سيمبيان الذي تنتجه شركة نوكيا. تتوفر خدمة بلاكبيري حاليا في أكثر من 170 دولة.
تم طرح أول جهاز بلاكبيري في الأسواق سنة على هيئة جهاز بيجر، أما الطراز الأكثر شيوعا، فقد تم طرحه في الأسواق سنة 2002، حيث امتاز بامتلاكه قدرات الهاتف المحمول ودفع البريد الالكتروني (Push Email) وخدمة الرسائل القصيرة وخدمة إرسال الفاكس عبر الإنترنت وتصفح الإنترنت والعديد من الخدمات اللاسلكية الأخرى.
تمكن جهاز البلاكبيري من اختراق الأسواق نتيجة قدرته على استقبال وإرسال البريد الإلكتروني، كما أن بلاكبيري توفر خدمة البريد الإلكتروني لأجهزة الشركات الأخرى مثل جهاز بالم تريو عن طريق برنامج بلاكبيري كونكت (BlackBerry Connect) لمن يرغب بتعريف أجهزة غير البلأكبري على برنامج بلاكبيري إنتربرايز سيرفر (BES).
كانت شاشة أول جهاز لبلاكبيري أحادية اللون، إلا أن الطرازات الحديثة تمتلك شاشات ملونة. تحتوي معظم أجهزة بلاكبيري على لوحات مفاتيح كويرتي التي تتميز بسهولة الكتابة عليها باستخدام الإبهامين فقط. كما أن هناك أجهزة أخرى تستخدم لوحة مفاتيح شورتايب (SureType)، كما تم طرح جهازين يستخدمان شاشة تعمل باللمس. يتم التحكم بالجهاز بشكل رئيسي باستخدام كرة التحكم التي تقع تحت الشاشة في المنتصف، أما الأجهزة الحديثة(مثل بلاكبيري 9700 وبلاكبيري كرف 8520/8530) فتستخدم لوحة صغيرة للتحكم باللمس بدلا من الكرة، كما يوجد عدد من الأجهزة التي تعمل على شبكة أي دي إي إن (iDEN) وتمتاز بخدمة ادفع لتتكلم الشبيهة بالراديو المستقبل-المرسل.
تستخدم أجهزة بلاكبيري الحديثة العاملة على شبكة جي إس إم (GSM) معالج إيه.آر.إم 7 أو 9 (ARM)، بينما تستخدم الأجهزة القديمة 950 و 957 معالج إنتل 80386.

مميزات وعيوب البلاك بيري ..,

مما يميز البلاك بيري هو قدرته التلقائية والمباشرة لجلب البريد من دون أي تدخل منك أو الحاجة لأي متطلبات أخرى، حيث أن الخطة التي تطلبها من شركة الاتصالات في دولتك تتكفل بتجهيز كل متطلبات الاتصال لجلب البريد الإلكتروني بشكل لحظي، وكأن البريد الإلكتروني رسالة نصية عادية. عند إرسال رسالة نصية لك من أي شخص، الرسالة النصية تصلك مباشرة من دون تدخل منك، هكذا هو وضع البلاك بيري مع البريد الإلكتروني، حيث أن هذا الجهاز يستخدم شبكة GPRS لتحويل رسائل بريدك الإلكتروني مباشرة إلى جهازك.
وبالرغم من أن الميزة الرئيسية هي استقبال البريد الإلكتروني بشكل لحظي إلا أن البلاك بيري يقدم العديد من خدمات وتطبيقات الأعمال المتنوعة والمختلفة والتي تسمح للموظفين بتنفيذ الكثير من المهام المكتبية خلال التنقل، حيث أنه يدعم العديد من البرامج المستخدمة كثيرا من قبل الشركات مثل الـ CRM والـ ERP وغيرها، حيث تكون الشركات قادرة على إعداد مجموعة البلاك بيري لدى موظفيها بحيث يستطيع الموظفين إنجاز الأعمال على الطريق. وهناك عدة ميزات أخرى لهذا الجهاز من أهما:
سهولة الكتابة النصية فيه لإحتوائه على لوحة مفاتيح (كيبورد) متكاملة.
الحماية الأمنية: إذ أن البلاك بيري هو الخيار الأول للجهات الحساسة التي تتطلب حماية عالية لبياناتها.
احتمال الإصابة بالفيروسات ضعيف: لأن أغلب تطبيقاته محمية بشهادة ينبغي التحقق منها من الشركة الأم (RIM)

1- بسيط جدًا: يمكن جعله في الترتيب الثاني بعد (بالم) من ناحية البساطة .

2- معيار جهاز البريد الكفي في العالم: لا يوجد جهاز كفي يتعامل مع البريد الإلكتروني كما يتعامل (البلاك بيري)؛ لماذا؟ لأنَّ بنيته التحتية مصممة خصيصًا لذلك، فهو دومًا يعمل، لا تحتاج لإطفائه، ولا تحتاج إلى الاتصال بالشبكة اللاسلكية أو الهاتفية كي تقوم بوظيفة على الشبكة، فهو يتصل بشكل ذاتي ويبقى متصلاً، فلا تحتاج لإعادة الاتصال إذا ذهب إلى وضع الاستعداد، أو إذا أقفلته، فأنت دائمًا متصلٌ بالشبكة وليس ذلك فقط . . بل إنَّك لا تحتاج أيضًا إلى مزامنة بريدك الإلكتروني بالضغط على زر لجلبه، بل بمجرد أن تُرسل لك الرسالة فإنَّها تظهر في صندوق بريدك!

3- معيار أجهزة الطباعة الكفية: هذه الميزة، وهي سهولة الطباعة التي لا نظير لها جعلت من هذا الجهاز خيار الصمِّ والبكم في العالم، وأنا لا أمزح هنا، فمع كل جهاز جديد يوجد رقم خاص مميز للجهاز، إذا أضفت رقم جهاز صديقك فيه، فإنَّك تشتطيع مراسلته وإرسال الصور والمقاطع المتحركة ((مجانًا))، فإذا أضيف هذا إلى سهولة وسرعة الطباعة الرهيبة عليه فإنَّه أصبح لسان هؤلاء القوم وأذنهم؛ فسبحان الله الذي يسَّر ما يعوضهم عن فقد هذه النعمة .

4- طول عمر البطارية: لا يوجد جهاز كفي في العالم يضاهي (البلاك بيري) في عمر البطارية، فهو يعمل لأيام وأيام بدون إعادة شحن!! ثم إنَّ شحن البطارية يتم بشكل سريع بعدها .

5- الحماية الأمنية: بتفعيل نمط حماية 128 بيت، فإنَّ (البلاك بيري) هو الخيار الأول للجهات الحساسة التي تتطلب حماية عالية لبياناتها .

6- احتمال الإصابة بفيروس ضعيف: لأنَّ أغلب تطبيقاته محمية بشهادة ينبغي التحقق منها من الشركة الأم وهي (الريم) .

7- جهاز الكل في واحد: لقد فاق هذا الجهاز أجهزة النوافذ المتنقلة (وندوز موبيل) فانت تستطيع آداء أغلب المهام بدون الحاجة إلى تحميل برامج خارجية، ويميز هذا الجهاز بالانسجام القوي بين تطبيقاته، وترابط مهامها، فإذا أرسل إليك أحدهم رقم صديقك في رسالة نصية، فإنَّك تستطيع مباشرة بالضغط على الرقم المرسل مكالمته مباشرة بدون الخروج من التطبيق والذهاب إلى تطبيق الهاتف، وتستطيع إرسال صورة لمقتطف من كتاب بدون الخروج من تطبيق التصوير .

كما أنَّ برامجه تتميز بالتوافق مع المعايير المكتبية، فتستطيع باستخدام برنامج المحادثة المدمج معه أن تخاطب جميع من تعرف، سواء في الهوتميل أو الياهو أو الجوجل أو . . . إلخ بدون الحاجة إلى تثبيت تطبيقات إضافية!

كما تستطيع تحميل القواميس والمصاحف والخرائط وتشغيل الصوتيات بواسطة هذا الجهاز .

8- متعدد المهام: تستطيع تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد .

يوجد الآن تسع ملايين مستخدم لهذا النظام التشغيلي يتركزون في الولايات المتحدة ودول أوروبا وآسيا .

9- ذو شكل جميل وأنيق ,


نظام التشغيل

يستخدم البلاك بيري نظام تشغيل متعدد المهام صممته شركة ريسيرش إن موشن. وهو ما يمكن الجهاز من التعامل مع المدخلات الواردة عبر عجل التسيير (للأجهزة المصنعة ما بين 1999 و 2008) وكرةالتسيير (12 سبتمبر 2006 إلى الوقت الحاضر) ولوحة التسيير (سبتمبر 2009 إلى الوقت الحاضر). يدعم نظام التشغيل تقنية جافا إم أي دي بي 1.0 (1.0 MIDP) وبروتوكول التطبيقات اللاسلكية 1.2. بإمكان الإصدارات الأقدم من نظام التشغيل أن تتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم في برنامج ميكروسوفت إكستشانج سيرفر والبريد الإلكتروني في برنامج لوتس دومينو. يوفر نظام التشغيل الحالي (الإصدار الخامس) مجموعة جزئية من تقنية إم أي دي بي 2.0 (MIDP 2.0)، ويسمح بتفعيل لاسلكي كامل وتزامن مع البريد الإلكتروني والتقويم والمهام والملاحظات ودفتر العناوين لبرامج مايكروسوفت إكستشانج ونوفل جروب وايز ولوتس نوتس.
بإمكان المبرمجين المستقلين أن يطوروا برامج باستخدام واجهات برمجة التطبيقات السابق ذكرها بالإضافة إلى الواجهة التي تمتلكها ريسيرش إن موشن، لكن يشترط على أي تطبيق يستخدم خصائص معينة محظورة في البلاكبيري أن يتم توقيعه رقميا ليصبح من الممكن ربطه بحساب مبرمج عند ريسيرش إن موشن، وتضمن إجراءات التوقيع الرقمي حقوق تطوير التطبيق، لكنها لا تضمن جودته أو مستوى أمانه.

خدمة انترنت بلاك بيري


البديل الرئيسي لخادم بلاكبيري للشركات هو خدمة انترنت بلاكبيري. تتوفر خدمة انترنت بلاكبيري في 91 دولة حول العالم، حيث تم تطويرها لاستخدام المستهلك العادي بدلا من رجل الأعمال. تسمح خدمة انترنت بلاكبيري بالتكامل مع تقنية IMAP و POP3 وذلك حتى عشرة حسابات بريد إلكتروني تشمل خدمات الإنترنت الشائعة مثل جيميل وهوتميل وياهو. تسمح خدمة انترنت بلاكبيري أيضا باستخدام قدرات "الدفع" المتوفرة في العديد من التطبيقات التي تصممها شركة بلاكبيري مثل تطبيقات التراسل الفوري وتطبيقات الشبكات الإجتماعية (فيسبوك و تويتر وماي سبيس).


رقم التعريف الشخصي للبلاك بيري


رقم تعريف بلاك بيري (BlackBerry PIN) هو رقم تعريفي يتكون من ثمانية رموز ست عشرية يتم تعيينها لكل جهاز بلاكبيري. لا يمكن تغيير أرقام التعريف يدويا (مع أن تقنيي بلاك بيري قادرون على إعادة تهيئة أرقام التعريف من الخادم) حيث تكون مؤمنة لكل جهاز. يمكن لأجهزة البلاكبيري أن تراسل بعضها عن طريق استخدام رقم التعريف الشخصي مباشرة أو باستخدام تطبيق رسول بلاكبيري.

بلاك بيري وأوباما

عرف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أوباما باعتماده على البلاك بيري 8830 للتواصل مع ناخبيه خلال حملته الرئاسية سنة 2008[28][29]، واستمر في استخدامه حتى بعد تنصيبه رئيسا بعد أن تم تحميل برمجيات ذات تشفير خاص على جهازه، وهو ما اعتبره خبراء التسويق خدمة تسويقية مجانية تتراوح قيمتها ما بين 25 و 50 مليون دولار.

الشهادات

توفر ريسيرش إن موشن العديد من الشهادات المتخصصة في مجالات معينة في تقنية بلاك بيري، حيث تنقسم إلى شهادات تقنية وشهادات المؤسسات:
[عدل]شهادات التقنية
[20] توفر ريسيرش إن موشن الشهادات التقنية التالية:
أخصائي دعم بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Support Specialist).
أخصائي دعم خادم بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Server Support Specialist).
مدير نظام بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified System Administrator).
مصمم حلول بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Solution Designer).
مصمم تطبيقات بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Application Developer).
مندوب مبيعات تقنية بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Technical Sales Professional).
مدرب بلاك بيري معتمد (BlackBerry Certified Trainer).
[عدل]شهادات المؤسسات
[20] توفر ريسيرش إن موشن شهادات المؤسسات التالية:
مركز تدريب بلاك بيري معتمد (Blackberry Certified Training Center).
موزع بلاكبيري معتمد (BlackBerry Certified Reseller).




المصدر : ويكيبيديا ومصادر أخرى

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

 
تعريب : باسم
تطوير : محمد نجد
  
  
هذه المدونة بدعم : منتديات بلوجر بالعربي