احصائيات المدونة

الجمعة، 15 أبريل، 2011

لحظة الحقيقة | هل سيكون أجرأ برنامج في تاريخ العالم العربي


رسمياً : تم اطلاق برنامج لحظة الحقيقة باللغة العربية من قبل قناة mbc4 ليكون اخر البرامج الغربية المعاد انتاجها عربياً
بعد اغلبية البرامج التي قامت ولا تزال قناة mbc تحولها من بلدانها لتطبقها في العالم العربي واذا قلنا ان "من سيربح المليون " و " مواهب العرب " قد عملوا ثورة في العالم العربي ونجاح مبهر فبالمقابل معظم البرامج الأخرى بائت بالفشل تقريباً وكان اخرها برنامج "هو وهي " الذي افتعل ازمة اعتراضيه في العالم العربي والان تتجه قناة mbc الى ماهو أبعد من ذلك بكثير فقد قررت تقديم برنامج لحظة الحقيقة moment of truth بالعربية وبرنامج لحظة الحقيقة لمن لا يعرفه هو برنامج مسابقات تلفزيوني طوره رجل الأعمال الأمريكي هوارد شولتز، عرض لأول مرة في كولومبيا على قناة كاراكول باسم "Nada más que la verdad" ("لا شيء سوى الحقيقة")، وتم عرضه في أكثر من ثلاثين دولة حول العالم.

كيفية البرنامج

قبل بدء البرنامج، يتم توصيل جهاز كشف الكذب بجسم المتسابق ويطرح عليه أكثر من 50 سؤالا محرجا حول حياته الشخصية أو عمله أو علاقته مع عائلته أو أصدقائه، ويقوم معدو البرنامج بتسجيل نتائج الجهاز حول إجابات المتسابق. وبدون أن يعرف المتسابق النتائج التي استعرضها الجهاز، يتم اختيار 21 سؤالاً من نفس تلك الأسئلة لكي تطرح عليه من جديد في البرنامج وفق ترتيب معين، ويطلب منه الإجابة عليها أمام المشاهدين وبعض من أفراد عائلته أو أصدقائه يجلسون على كرسي بالقرب منه. وإذا أجاب المتسابق على السؤال المطروح في البرنامج بصدق وفقا لما حدده جهاز كشف الكذب قبل بدء البرنامج، ينتقل إلى السؤال التالي؛ أما في حالة عدم تحري الصدق في الإجابة وفقا لما حدده الجهاز، أو إذا ما رفض المتسابق ببساطة الإجابة على السؤال، تنتهي المسابقة. وتتسم كل من تلك الأسئلة بالطابع الشخصي، حيث أن تحدي المسابقة هو مدى قدرة المتسابق على الإجابة على تلك الأسئلة المحرجة بصدق أمام المشاهدين.


ويفوز المتسابق خلال كل مرحلة من مراحل الأسئلة التي يتم الإجابة عليها بصورة صحيحة بالمبلغ المالي المناظر لتلك المرحلة. ويمكن أن يتوقف المتسابق في أي وقت من الأوقات قبل طرح السؤال والخروج بالمبلغ المالي الذي فاز به، إلا أنه بمجرد سماع السؤال يتعين عليه الإجابة عليه. ومن يستطيع أن يجيب بصدق على جميع الأسئلة التي يبلغ عددها 21 سؤالا يحصل على الجائزة الكبرى التي تبلغ 500.000 ريال سعودي.
ومع كل مرحلة تتزايد صعوبة الأسئلة، وفي بعض الأحيان يحضر أحد الضيوف بصورة مفاجئة، وغالبا ما يكون صديق حميم للمتسابق أو شريك حياته، ويصعد على خشبة المسرح ويطرح أحد الأسئلة الصعبة والمحرجة. ويحق لأصدقاء وزملاء وأقارب المتسابق المتواجدين بالقرب منه الضغط على زر يمكن استخدامه من أجل استبعاد أحد الأسئلة لمرة واحدة فقط خلال المسابقة؛ وهو خيار يحصلون عليه عقب اجتياز السؤال الثالث. و يمككن أن يكون السؤال الجديد أصعب من الذي استبعد


جوائز البرنامج 


المرحلةعدد الأسئلةالمبلغ الإجمالي
في النسخة العربية
1610.000 ريال سعودي
2525.000 ريال سعودي
34100.000 ريال سعودي
43200.000 ريال سعودي
52350.000 ريال سعودي
61500.000 ريال سعودي


الإعلان الرسمي عن البرنامج


أين كانت المفاجأة

لم تكن المفاجأه هي فقط تحويل البرنامج الى اللغة العربية بل كانت المفاجأة الأكبر هي في من سيقدم هذا البرنامج وكانت المفاجأه التي اعلنها القناة ان الفنان عباس النوري هو من سيقدم البرنامج !عباس النوري الذي اشتهر في المسلسل العربي العالمي باب الحارة بدور أبو عصام سيقدم الجمعة المقبلة اجرأ برنامج في تاريخ الوطن العربي .!
اذا كنتم تريدون رأيي الشخصي فانا أتوقع للبرنامج فشلاً ذريعا فلا أتوقع انهم مهما حاولوا تغيير اساسيات فكرة البرنامج انه سيلائم الشارع العربي الا انني اتمنى الا يتجاوز الخطوط الحمراء في أخلاقنا كعرب ولكن كل هذا مجرد كلام حتى نرى البرنامج ونحكم وبالطبع لن يكون ذلك في الحلقات الأولى منه .,
من هنا الى يوم الجمعه سأعود لكم باذن الله بعد الحلقة الأولى من البرنامج المثير لحظة الحقيقة على mbc4 .




ماذا قال النوري عن خوض التجربة





" ترددت كثيراً في قبول خوض هذه التجربة، نظراً لحساسة البرنامج بالنسبة إلى المجتمع العربي، فثقافة المواطن في المجتمع الأميركي مختلف عن ثقافة مواطننا العربي، كون مجتمعهم لديه قيم مختلفة عن تلك التي نعتمدها "
و اضاف عباس ايضاً :

"في العادة يتحمس الجمهور العربي للفضائح التي يأتي بها البرنامج بنسخته الأجنبية، لكنه يصاب بالصدمة أمام الاعترافات التي يأتي بها عن مجتمعاتنا العربية، وبالتالي يستغرق خروجهم من هذه الصدمة وقتاً، وهذا ما حاولنا الابتعاد عنه في البرنامج "

كما أوضح النوري أن البرنامج بنسخته العربية يبتعد عن الثالوث المقدس في مجتمعاتنا (الدين، والجنس، والسياسة)، ويقترب أكثر من العموميات التي يمكن أن تشكل وخزة صغيرة في المجتمع، تسلط الضوء على أخطاء عامة منتشرة في المجتمع، كالفساد مثلاً.

وتمنى النوري من جميع المشاهدين عدم شخصنة الإجابات التي يتضمنها البرنامج «لأن ما تم طرحه يتناول حالة مجتمعية وليست شخصية، ويسعى لكشف مكامن الفساد لوضع اليد عليه وتصحيحه

مواعيد عرض البرنامج

عرض : الجمعة, 18:00 (جرينتش) ~ 21:00 (السعودية)
اعادة 1 : الجمعة, 22:00 (جرينتش) ~ 01:00 (السعودية)


اعادة 2 : الخميس, 14:00 (جرينتش) ~ 17:00 (السعودية)

4 تعليق على لحظة الحقيقة | هل سيكون أجرأ برنامج في تاريخ العالم العربي

البرنامج لا يبتعد عن الثالوث المقدس بل ان هنالك اسئلة في المغازلة و المعاشرة و هذه تدمر الاسر العربية و المسلمة بشكل خاص
هل من اجل المال افقد باب التوبة وخاصة عندما يكون الاعتراف امام الملايين
ارجو من العلماء المسلمين . افتاء جواز هذه البرنامج
و استنكر اي اداة غربية تشتت شمل الامه العربية التي اساسها هو الاسرة

غير معرف
15 أبريل، 2011 10:30 م

الرجاء اود المشاركة قي برنامج لحظة الحقيقة khaoula-91@windowslive.com

غير معرف
3 يوليو، 2011 6:46 م

orido almocharaka fi barnamj la7dat l7a9i9a ida kan momkin hada hwa ra9m hatifi O671209577 WACHOKRAN

غير معرف
21 مارس، 2014 12:01 ص

اتمنى المشاركة في هدا البرناج 00212611497109 وهدا اميلي lune_dusoir@hotmail.fr ارجوا ان تتخدوا موضوعي موضوع جد وشكرا

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

 
تعريب : باسم
تطوير : محمد نجد
  
  
هذه المدونة بدعم : منتديات بلوجر بالعربي