احصائيات المدونة

الثلاثاء، 22 مارس، 2011

Internet Explorer 9 2011 | سيغير كل شئ من جديد

تم النزول رسميا بالإصدار الأخير من المتصفح الشهير انترنت اكسبلورر 9 الجديد والذي صرحت مايكروسفت انه سيغر الويب من جديد

ما الجديد؟

تسريع العتاد: في هذه النسخة من انترنت اكسبلورور، أصبحت عملية معالجة النصوص و الجرافيك موكلة إلى بطاقة الرسوميات Graphics Card بدلا من الـCPU مما يعطى سرعة معالجة عالية جدًا و بذلك تصفح أسرع للمواقع.

محرك جافا سكربت جديد: تم إضافة محرك جديد للجافا سكربت في انترنت اكسبلورور يدعى “شاكرا/Chakra” ، يتميز بقدرته العالية في تنفيذ و معالجة الجافا سكربت بسرعة هائلة مستفيدًا من قوة العتاد.

أدوات للمطورين: قامت مايكروسوفت بتطوير أداة جديدة ألحقتها بإنترنت إكسبلورور 9 و هي أداة شبيهة بتلك الموجودة في جوجل كروم و فايرفوكس و أوبرا، حيث تسمح للمطورين من التعديل على كود الموقع من المتصفح مباشرة.

واجهة جديدة: كما ستلاحظون في الصور فقد تم تبسيط واجهة انترنت اكسبلورور 9 بشكل كبير جدًا و أصبح كل ما يشغل مساحة المتصفح شريط واحد يوجد به أدوات التحكم بالمتصفح و التي تم تبسيطها هي الأخرى بشكل كبير،،، مما يعنى مساحة أكبر لاستعراض الموقع.

شريط للإشعارات: هذه ميزة رائعة جديدة، فلن تضطر أن تتوقف عن التصفح حتى تجيب على بعض الإشعارات، فإذا أردت أن تقوم بتحميل ملف سيظهر ذلك في شريط الإشعارات، إذا ظهرت لك رسالة خطأ ستظهر في شريط الإشعارات و لن يؤثر ذلك على تجربة التصفح المقدمة من إنترنت إكسبلورور.

مربع واحد ذكي: أجل لقد تم دمج مربع البحث و مربع العنوان مع بعضهم البعض فالآن تستطيع البحث و الذهاب لأحد المواقع من مربع واحد كذلك يمكنك اختيار محرك البحث من هذا المربع و الحصول علي مقترحات للبحث من قبل محرك البحث. و يتمتع هذا المربع كذلك بقدر من الذكاء، فإذا أردت مثلا معرفة حالة الطقس في القاهرة فكل ما عليك أن تكتب Cairo Weather و سيعرض لك حالة الطقس مباشرة بدون الحاجة إلي الذهاب إلى أي موقع.

مواقع مثبتة: هذه الميزة ستفيد مستخدمي ويندوز 7 كثيرًا فلم يعد هناك حاجة لأن تفتح المتصفح في كل مرة للذهاب لأحد المواقع، فمع خاصية تثبيت المواقع ستستطيع فتح أي موقع مفضل لديك من شريط المهام بدون الحاجة لفتح المتصفح و كأنه أحد البرامج المثبتة في الجهاز و فور فتح الموقع يبدأ إطار المتصفح و أدوات التحكم تبدأ بالتلون و التطبع بلون و أيقونة الموقع مما يعطيك تجربة تصفح مذهلة!

Jump Lists: ميزة خاصة لمستخدمي ويندوز 7، فمع هذه الميزة يمكنك إنجاز بعض الأعمال السريعة بدون الحاجة لإهدار الوقت في فتح المتصفح و الذهاب للموقع، فيمكنك مثلا أن تقوم بكتابة رسالة إلكترونية أو أن تتصفح صندوق الوارد الخاص بك مباشرة من شريط المهام.

تحكم أكثر بالتبويبات: في أغلب الأحيان تقوم بفتح أكثر من صفحة لإنجاز مهمة معينة و قد تمتلئ الشاشة بتبويبات كثيرة تفسد متعة التصفح، و لكن مع هذا الإصدار سيمكنك سحب أحد التبويبات خارجًا لبدء جلسة تصفح جديدة أو لفصل موقع عن البقية و كذلك يمكنك عرض الصفحات جنبًا إلي جنب في حال أردت إجراء مقارنة بين منتجين مثلا. و خلاصة القول، إنترنت إكسبلورور أصبح يقدم حرية مطلقة للتبويبات.

تنبيهات للمواقع المثبتة: هذه ميزة أخرى أيضًا لمستخدمي ويندوز 7 فإذا قمت بتثبيت أحد المواقع و ورد تنبيه على هذا الموقع مثلا رسالة إلكترونية جديدة ستجد إشعاراً بذلك على أيقونة الموقع.
صفحة فتح تبويبات جديدة: قامت ميكروسوفت بتطوير طريقة فتح تبويب جديد سهلة و سريعة و كذلك تعرض لك أكثر المواقع التي قمت بزيارتها مما يعطى تصفح أسهل و متعة أكبر.

أمان أكبر: لقد تم تطوير مستويات الأمان الخاصة بإنترنت إكسبلورور بكل المقاييس، و بما أن التحميلات هي السبب الأكبر للفيروسات فها هو إنترنت إكسبلورور أول متصفح يقوم بتطوير مدير تحميلات متطور مدمج بنظام حماية و يعتمد علي نظام السمعة للتحميل، فمثلا بعض المتصفحات تظهر تحذيرات عند تحميل بعض الأنواع من الملفات، و لكن الأمر متطور قليلا هنا فهذا النظام الجديد يعتمد على سمعة الملف فإذا كان أحد الملفات قد تم تقييمه من قبل أنه ضار يظهر البرنامج تحذير يحثك فيه على عدم تحميل الملف، أما الملفات الموثوقة فلا يزعجك البرنامج بإظهار أي تحذير و يقوم بتحميلها مباشرة، و تمتلك مايكروسوفت قاعدة بيانات تفوق المليار لروابط الملفات الضارة، و ما زال العدد في زيادة و سيزيد أكثر مع إتاحة تقييم الملفات من قبل المستخدمين، و الجدير بالذكر أن إمكانية تقييم الملفات لم يتم إطلاقها في النسخة التجريبية و يمكنك قراءة المزيد عن هذا الأمر هنا. و من وظائف مدير التحميل أيضا أن يقوم بفحص الملفات و التأكد من أن الملفات التنفيذية قد أتت من مصدر موثوق معتمدًا على خدمة WinTrust، مما يضيف الكثير من الأمان للمتصفح.

مراقبة سلوك الإضافات: العديد من الإضافات قد تبطئ من عمل المتصفح و تجعله ثقيلا و لذلك ستتيح لك أداة Add-on
Performance Advisor مراقبة هذه الإضافات و معرفة ما يعيق متعة تصفحك لتحتفظ بما تحتاج و لتحذف ما يزعجك منها.

إنهار الموقع؟ لن يؤثر على البقية: الكثير منا يواجه مشاكل إنهيار المتصفح بسبب أحد المواقع لسبب أو لآخر و لأن هذا الأمر يعد مشكلة في حد ذاتها فكانت خاصية Hang Recovery الجديدة الموجودة بإنترنت إكسبلورور، فالآن عندما يتعرض أحد التبويبات للإنهيار أو التعليق أو عدم الإستجابة إلخ إلخ، لن يؤثر ذلك على بقية التبويبات فسيظل بالإمكان التنقل بينها و التصفح بدلا من إنهيار البرنامج كله، و كذلك سيمكنك استعادة التبويبات المغلقة.

تحديثات تلقائية : القيام بتحديث المتصفح بشكل مستمر يجعلك تتمتع بحماية أكبر مع مرور الوقت، و مع هذا الإصدار يوفر لك المتصفح
إمكانية تثبيت التحديثات بشكل تلقائي فور صدور أي تحديث جديد.

تخصيص الإعدادات للفنيين: إذا كنت مدير تقني أو فني و تريد تخصيص و وضع الصلاحيات على خصائص إنترنت إكسبلورور فإنترنت إكسبلورور 9 يأتي مع 1500 خيار Group Policy لتخصيصه.

الويب بمعناه الحقيقي: يدعم إنترنت إكسبلورور 9 أحدث تقنيات الويب الجديدة HTML5, SVG, CSS3, ECMAScript5, DOM



عدد مرات تحميل متصفح الاكسبلورور 9 بعد صدوره ب 24 ساعة وصل إلى 2.3 مليون تحميل, أي 27 تحميل في الثانية, واعتبرت مايكروسوفت بأن هذا الرقم إنجازاً كبيراً لها,

دمتم بود

إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا

 
تعريب : باسم
تطوير : محمد نجد
  
  
هذه المدونة بدعم : منتديات بلوجر بالعربي